أخبار عاجلة
الرئيسية / اللائحة التنفيذية للمركز القومي للبحوث

اللائحة التنفيذية للمركز القومي للبحوث

اللائحة التنفيذية للمركز القومي للبحوث

الباب الأول

اهداف المركز القومي للبحوث وهيكله العام:

مــــــادة (1): –

المركز القومي للبحوث هيئة عامة تمارس نشاطاً علمياً وثقافياً

مــــــادة (2): –

غرض المركز هو النهوض بالبحوث العملية والاساسية والتطبيقية وبخاصة ما يتصل منها بالصناعة والزراعة والصحة العامة وبسائر المقومات الرئيسية للاقتصاد والفكر.

وللمركز في سبيل تحقيق غرضه: –

1.  اجراء الدراسات والبحوث في مجالات العلوم الحديثة والتكنولوجيات المتطورة لتمكين البلاد من مواكبة الأحداث العلمية والتكنولوجية العالمية الهامة.

2. تقديم خدمات الخبرة والاستشارات العلمية والتكنولوجية للمرافق الاقتصادية في أنشطتها الجارية بهدف المشكلات وتطوير الإنتاج والارتقاء به وتقديم الرأي والمشورة في شأن الأنشطة الاقتصادية ذات المحتوى التكنولوجي.

3. تنفيذ الأنشطة التي تهدف الى ابتكار التكنولوجيا اللازمة لمشروعات الاقتصاد مما يساعد المجتمع على الاعتماد التكنولوجي على الذات.

4. معاونة مرافق الاقتصاد عند استخدام التكنولوجيا الأجنبية بإجراء الدراسات التحضيرية وتوفير المعلومات والخدمات اللازمة بما يزيد من حجم وقيمة الإسهام في مجمل العناصر التكنولوجية المطلوبة ومما يساعد على استيعابها وتطويرها.

5. تدريب الكوادر السلمية وعالية المستوى في المجالات المتخصصة التي تحتاجها جهود الارتقاء التكنولوجي للبلاد ومواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية العالمية.

6. المساهمة في الجهود الوطنية لتنشيط العلوم وتعميم المعارف والأنشطة العلمية والتكنولوجية.

7. توثيق الروابط العلمية والتعاون مع المؤسسات والهيئات المحلية والدولية في جميع الأنشطة التي يزاولها المركز والإسهام في الأنشطة الدولية كالمؤتمرات والمعارض التي تفيد في خدمة أنشطة المركز.

8. تنشيط الحركة الفكرية والإبداعية.

مــــــادة (3): –

يتكون المركز القومي للبحوث من :-

1.دائرة العلوم الإنسانية.

2. دائرة العلوم التطبيقية.

3. دائرة العلوم الهندسية .

4. دائرة العلوم الصحية .

5. دائرة العلوم الدينية .

ويجوز إضافة دوائر أخرى بقرار من مجلس الأمناء

مــــــادة (4):-

تتكون كل دائرة من عدد من الأقسام البحثية او الفنية ويكون انشاؤها وتعديلها والغاءها وبقرار من مجلس أمناء المركز بناء على عرض رئيس المركز

مــــــادة (5) :-

يجوز بقرار من مجلس أمناء المركز بناء على عرض رئيس المركز انشاء معمل مركزي او أكثر يخصص لإجراء البحوث التي تتميز بطابع قومي ذي صبغة خاصة او للقيام بخدمات وتتبع هذه المعامل رئيس المركز.

الباب الــثــاني:

المجالس والقيادات والمسئولة

مــــــادة (6) :-

تتولى المجالس والقيادات المبينة فيما بعد كل في دائرة اختصاصه مسئولية تسيير العمل بما تحقق  اهداف المركز في حدود القوانين واللوائح والنظم المقررة.

مــــــادة (7) :-

يتولى إدارة المركز :-

1.مجلس إدارة المركز.

2. رئيس المركز ، ويكون رئيساً لمجلس الإدارة.

مــــــادة (8):-

يشكل مجلس إدارة المركز، على النحو الآتي :-

-رئيس المركز

– نواب رئيس المركز

– رؤساء الدوائر

عدد من الأعضاء لا يجاوز خمسة من ذوي الخبرات في مجالات البحوث والتنمية والإنتاج والخدمات يعينون بقرار من مجلس الأمناء بناء على عرض رئيس المركز، وذلك لمدة سنتيين قابلة للتجديد مرة واحدة .

مــــــادة (9):-

رئيس مجلس المشرفيين هو الرئيس الأعلى للمركز ، وله حضور جلسات مجلس الإدارة، وفي حالة حضوره تكون له رئاسة.

مــــــادة (10):-

مجلس إدارة المركز هو السلطة العليا المهيمنة على شئون المركز ورسم السياسية العلمية والثقافية والمالية و الإدارية في حدود التشريعات المعمول بها، وله ان يتخذ ما يراه من قرارات لتحقيق اهداف المركز.

مــــــادة (11): –

يجتمع مجلس إدارة المركز بدعوة من رئيسه مرة على الأقل كل شهر وكلما دعت الضرورة إلى ذلك، يكون اجتماع المجلس صحيحاً بحضور الأغلبية المطلقة لأعضائه، وتصدر قرارات المجلس بأغلبية أصوات الحاضرين، وعند التساوي يرجح الجانب الذي منه الرئيس

 وتبلغ قرارات مجلس إدارة المركز الى مجلس الأمناء، وله حق الاعتراض عليها خلال ثلاثيين يوماً من تاريخ إبلاغه بها، فاذا لم يعترض عليها خلال هذه المدة اعتبرت نافذة.

اما إذا اعترض عليها في الميعاد المتقدم، فترد الى المجلس فإذا اقرها ثانية بأغلبية ثلثي أعضائه، اعتبرت نافذة.

مــــــادة (12): –

يعين رئيس المركز بقرار من مجلس الأمناء، ويشترط فيه أن يكون قد شغل وظيفة أستاذ باحث بالمركز مدة خمس سنوات على الأقل، ويكون تعيينه لمدة اربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، يعتبر خلال مدة تعيينه شاغلاً وظيفة أستاذ باحث على سبيل التذكار، فإذا لم تجدد مدته أو ترك رئاسة المركز قبل نهاية الدة عاد الى الشغل وظيفة أستاذ باحث التي كان يشغلها اذا كانت شاغرة شغلها بصفة شخصية الى انو تخلو.

مــــــادة (13): –

يتولى رئيس المركز إدارة شئون المركز العلمية والإدارية والمالية وإصدار القرارات والتعليمات اللازمة لحسن سير العمل بالمركز، وبكون مسئولا عن تنفيذ السياسية العلمية وخطة والبحوث الخاصة بأهداف المركز، وتنفيذ قرارات مجلس الإدارة، ويمثل المركز في صلاته بالغير وامام القضاء.

مــــــادة (14): –

لرئيس المركز ان يفوض في بعص اختصاصاته احد نائبيه او كليهما، وله ان يشكل بجانا فنية ممن يرى الاستعانة بهم من يئة البحوث والمتخصصين ويتولى رئيس المركز تشكيل اللجان العلمية الدائمة لفحص الإنتاج العلمي واخذ راي مجلس الإدارة.

مــــــادة (15): –

يقدم رئيس المركز بعد العرض على مجلس إدارة المركز وتقريرا في نهاية كل سنة مالية الى مجلس الأمناء عن نشاط المركز وإنجازاته

وتقييمه لها ومقترحاته بشأن النهوض بأنشطة المركز المختلفة.

مــــــادة (16): –

يكون لرئيس المركز نائبا لمعاونته في إدارة شئون المركز احدهما لشئون المشروعات البحثية والآخر للشئون الفنية، وعند غياب رئيس المركز أقدم النائبيين يكون تعيين نائب رئيس المركز بقرار من مجلس الأمناء بناء على تنسب رئيس المركز،

ويشترط ان يكون فيه :-

– قد شغل وظيفته أستاذ باحث بالمركز مدة خمس سنوات على الأقل.

– يكون تعيينه لمدة أربع سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة، ويعتبر خلال مدة تعيينه شاغلاً وظيفة أستاذ باحث على سبيل التذكار، فان لم تجدد مدته او ترك منصبه قبل نهاية المدة عاد الى شغل وظيفة أستاذ باحث التي كان يشغلها اذا كانت شاغرة، فإذا لم تكن شاغرة بصفة شخصية ان تخلو.

مــــــادة (17): –

تحدد اختصاصات كل من نائبي رئيس المركز وفق النظام الأساسي للمركز.

مــــــادة (18): –

تمارس كل دائرة اختصاصاتها بواسطة مجلس يشكل برئاسة رئيس الشعبة وعضوية جميع الأساتذة الباحثين، والأساتذة الباحثين المشاركين في الشعبة، وخمسة من الباحثين فيها على الأكثر، يتناوبون العضوية فيما بينهم دوريا كل سنة بالأقدمية في وظيفة باحث الا يتجاوز عدد الباحثين في المجلس نصف عدد أعضاء مجلس الشعبة.

مــــــادة (19): –

لا يحضر اجتماعات مجلس الدائرة الأساتذة الباحثون عند النظر في شئون تعيين الأساتذة الباحثين، ولا يحضر الباحثون عند النظر في شئون الأساتذة الباحثين المشاركين.

مــــــادة (20): –

يختار كل أستاذ باحث من الأساتذة الباحثين بالشعبة وكل من الأساتذة الباحثين المشاركين والباحثين أعضاء مجلس الدائرة ثلاثة من الأساتذة الباحثين ممكن ممن مضى على شغلهم وظيفة أستاذ باحث مدة لا تقل عن خمس سنوات لمنصب رئيس الدائرة، ويتم الاختيار عن طريق الاقتراع السري.

ويصدر بتعيين رئيس الدائرة قرار من مجلس الأمناء بناء على تنسيب رئيس المركز، على ان يكون من بين الأساتذة الثلاثة الحاصلين على اكتر الأصوات، وفي هذه الحالة لا يجوز إعادة ترشيحه قبل مضى سنتين من تاريخ اقالته. ولا يجوز الجمع بين رئاسة الدائرة ورئاسة القسم .

مــــــادة (21): –

يتولى رئيس الدائرة تصريف شئون الدائرة العلمية والمالية والإدارية في حدود السياسة التي يقرها مجلس الدائرة، وله ان يدعو مجالس الأقسام الى الاجتماع وان يعرض عليها ما يراه من موضوعات وفق النظام الأساسي للمركز.

مــــــادة (22): –

 يكون تعيين وكيل الدائرة من بين الأساتذة الباحثين بالشعبة الذين مضى على شغلهم وظيفة أستاذ باحث اكثر من خمس سنوات بقرار من رئيس المركز بناء على ترشيح رئيس الدائرة، وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة.

مــــــادة (23): –

يمارس كل قسم اختصاصاته بواسطة مجلس يشكل برئاسة رئيس القسم وعضوية جميع الأساتذة الباحثين المساعدين في القسم ومن خمسة من الباحثين فيه على الأكثر ويتناوبون العضوية فيما بينهم دوريا كل سنة بالأقدمية في وظيفة باحث على ألا يتجاوز عدد الباحثين في المجلس نصف أعضاء مجلس القسم.

مــــــادة (24): –

لا يحضر اجتماعات مجلس القسم الا الأساتذة الباحثون عند النظر في شئون تعيين الأساتذة الباحثين، ولا يحضر الباحثون عند النظر في شئون تعيين الأساتذة الباحثين المشاركين.

مــــــادة (25): –

يعين رئيس مجلس القسم من بين ثلاثة أساتذة باحثين في القسم بقرار من رئيس المركز بعد اخذ راي رئيس الدائرة، وذلك لمدة ثلاث سنوات قابلة للتجديد مرة واحدة وفي حالة وجود اقل من ثلاثة أساتذة تكون رئاسة القسم للأقدم .

في حالة خلو القسم من الأساتذة الباحثين يقوم باعمال رئيس القسم اقدم الأساتذة الباحثين المساعدين فيه، ويكون له بهذا الوصف حق حضور مجلس الشعبة الا عند النظر في شئون توظيف الأساتذة الباحثين.

ويجوز تنحية رئيس مجلس القسم عن الرئاسة في حالة اخلاله بواجباته او بمقتضيات مسئولية الرئاسة ، ويكون ذلك بقرار مسبب من رئيس المركز بعد اخذ رأى مجلس الدائرة ، في هذه الحالة لايجوز إعادة تعيينه قبل مضى سنتين من تاريخ تنحيه.

مــــــادة (26): –

يشرف رئيس مجلس القسم على الشئون العلمية والإدارية في القسم في حدود السياسة التي يرسمها مجلس الدائرة ومجلس القسم وفقاً للأحكام والقوانين واللوائح والقرارات المعمول بها.

مــــــادة (27): –

يقدم رئيس مجلس القسم بعد العرض على مجلس القسم تقريراً الى مجلس الدائرة في نهاية كل عام عن شئون القسم العلمية، وذلك توطئة للعرض على مجلس المركز.

الباب الثالث

القائمون بالحث العلمي

مــــــادة (28): –

أعضاء هيئة البحوث بالمركز، هم: –

1.الأساتذة الباحثون.

2. الأساتذة الباحثون المشاركون.

3.الباحثون.

مــــــادة (29): –

تسري احكام قانون التعليم العالي ولوائحه على شاغلي وظائف أعضاء هيئة البحوث والباحثين المشاركين ومساعدي الباحثين بالمركز، وذلك نسبة لجميع الشئون الخاصة بالتعيين والترقية والنقل والندب والإعارة والإجازات والإيفاد والواجبات والتأديب وانتهاء الخدمة، كما تسري احكام القانون واللائحة المشار اليها على الأساتذة المتفرغين وغير المتفرغين والزائرين، وذلك كله فيما لم يرد بشأنه نص خاص في القرارات المنظمة للمركز وبما لا يتعارض مع احكام هذه اللائحة.

مــــــادة (30): –

يدخل في تقييم الإنتاج العلمي للمتقدم للتعيين في احدى وظائف أستاذ باحث مساعد ما يكون قد حققه المتقدم من نتائج وانجازات تخدم التقدم والارتقاء التكنولوجي والفكري للبلاد وتعود بالفائدة على الثقافة العامة والاقتصاد القومي في قطاعات الإنتاج والخدمات المختلفة من خلال الأنشطة والمشروعات والأعمال التي تشارك فيها او كلف بتنفيذها، ويعامل الإنتاج العلمي الذي يعبر عن هذه النتائج والإنجازات ذات معاملة البحوث العلمية.

الباب الرابع

العاملون من غير أعضاء هيئة البحوث

مــــــادة (31): –

يسرى على العاملين بالمركز من غير أعضاء هيئة البحوث احكام اللوائح الداخلية التي يعدها المركز وفق قانون العمل الفلسطيني.

الباب الخامس

احـكــام عــامة

مــــــادة (32): –

تسري على المركز احكام النظام المالي المقرر في قانون التعليم العالي ولائحته التنفيذية، وذلك فيما لا يتعارض مع احكام هذه اللائحة.

مــــــادة (33): –

يكون لرئيس المركز جميع السلطات المقررة لرئيس الجامعة المنصوص عليها في قانون التعليم العالي المشار اليه، ويكون لنائب رئيس المركز السلطات المقررة لنائب رئيس الجامعة، ويكون لرئيس الدائرة والسلطات المقررة لعميد الكلية ويكون لرئيس القسم السلطات المقررة لرئيس القسم.

مــــــادة (34): –

ويكون لمجلس القسم اختصاصات مجلس القسم المنصوص عليها في الجامعات، ويكون لمجلس الدائرة اختصاصات مجلس الكلية، ويكون لمجلس إدارة المركز اختصاصات مجلس الجامعة.

الباب السادس

المرتبات والبدالات والمكافآت لأعضاء هيئة البحوث الوظائف المعاونة

مــــــادة (35): –

مع مراعاة جدول معادلة الوظائف المرفق بهذه اللائحة يسرى المرتبات والبدلات المرافق لقانون الجامعات المشار اليه على أعضاء هيئة البحوث والوظائف المعاونة لها بالمركز، كما يطبق في شانهم أي تعديل يطرا على هذا الجدول من تاريخ نفاذه.

تسرى على أعضاء هيئة البحوث والوظائف المعاونة لها المزايا والمكافآت الأخرى المطبقة على اقرانهم بالجامعات، وبالمسميات التي تتفق مع طبيعة العمل بالمركز.

مــــــادة (36): –

يضع مجلس إدارة المركز القواعد المنظمة للمكافآت والحوافز التي تمنح لأعضاء هيئة البحوث ومعاونيهم ولغيرهم من العاملين بالمركز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*