أخبار عاجلة
الرئيسية / عن المركز

عن المركز

المركز القومي للبحوث مؤسسة فلسطينية تتبع السلطة الوطنية الفلسطينية تهتم بالأبحاث العلمية والتكنولوجية والاستراتيجية وأنشئت بقرار من الرئيس الراحل ياسر عرفات عام 2003.

وتتلخص التوجهات الرئيسة للمركز فيما يلي:

  • أولاً: المساهمة الفعالة في مجال البحوث والدراسات الإنسانية والعلمية.
  • ثانياً: العمل على إعداد القادة وتأهيلهم في المجالات التي يوجهون إليها.
  • ثالثاً: خلق فرص عمل إنتاجية عن طريق الورش التابعة للمركز.
  • رابعاً: الاستفادة على وجه الخصوص من البحر الأبيض المتوسط.

دراسة تأثير العوامل التي تتحكم في تطور الأمة مثل:

– تأثير الاقتصاد على بقية العوامل وتأثره بها.

– تأثير التكنولوجيا على المجتمع وتأثير المجتمع على البحث العلمي. وغير ذلك.

دور هذه العوامل في تطوير المجتمع الفلسطيني وكيف يمكن تفعيل هذا الدور بعقد ورش العمل والأبحاث العلمية التي تفيد تطور المجال الصناعي والاقتصادي والاجتماعي والأمني وغير ذلك.

وبالتالي تقديم التوصيات القابلة للتطبيق إلى الجهات المسئولة في الوطن للأخذ بها وتفعيلها ومتابعة تطبيقها ومعالجة علمية لما يظهر من سلبيات وتعزيز الإيجابيات.

فالبحث العلمي له دور مهم في بناء مؤسسات الوطن الصناعية والتجارية وغيرها، ونحن في فلسطين مقبلون على بناء دولة تعتمد على العلم لتأخذ مكانتها بين دول العالم، بها أن تأخذ بأسباب التقدم من علوم وتكنولوجيا وتشارك في بناء الحضارة الإنسانية من تقدم علمي وفكري، والشعب الفلسطيني يضم عدداً كبيراً من الباحثين سواء كان ذلك في الجامعات المحلية أو الدولية والمؤسسات الأخرى و المركز القومي يعمل على تجميع هذه الطاقات في المجالات العلمية المختلفة لتعطي نتاجاً يفيد في عملية البناء هذا بالإضافة للاستفادة من الخبرات العربية والدولية.

المركز القومي للبحوث يهدف إلى النهوض بالبحوث العلمية الأساسية و التطبيقية والتكنولوجية خاصة ما يتصل منها بالصناعة والزراعة والصحة و البيئة وسائر المقومات الرئيسية للاقتصاد القومي في نطاق السياسة العامة. تحقيق هذه الأهداف يتم بالطرق التالية :

1. إجراء الدراسات و البحوث في مجالات العلوم الحديثة و التكنولوجيات المتطورة لتمكين البلاد من مواكبة الأحداث العلمية و التكنولوجية العالمية الهامة.

2. تقديم خدمات الخبرة والاستشارات العلمية و التكنولوجية لمرافق الاقتصاد القومي في أنشطتها القائمة بهدف حل المشكلات و تطوير الإنتاج و الارتقاء به و تقديم الرأي والمشورة في شأن الأنشطة الاقتصادية ذات المحتوى التكنولوجي.

 

3. تنفيذ الأنشطة التي تهدف إلى الابتكار و التكنولوجيا اللازمة لمشروعات الاقتصاد القومي مما يساعد المجتمع في الاعتماد التكنولوجي على الذات.

 

4. معاونة مرافق الاقتصاد القومي عند استخدام التكنولوجيا الأجنبية بإجراء الدراسات التحضيرية وتوفير المعلومات والخدمات

اللازمة بما يزيد من حجم وقيمة الإسهامات الوطنية في مجمل العناصر التكنولوجية المطلوبة ومما يساعد على استيعابها وتطويرها.

 

5. تدريب الكوادر العلمية و عالية المستوى في المجالات المتخصصة التي تحتاجها جهود الارتقاء التكنولوجي للبلاد ومواكبة التطورات العلمية والتكنولوجية العالمية.

 

6. الإسهام في الجهود الوطنية لتنشيط العلوم وتعميم المعارف والأنشطة العلمية والتكنولوجية.

 

7. توثيق الروابط العلمية مع المؤسسات والهيئات المحلية و العربية و الدولية في جميع الأنشطة التي يزاولها المركز و الإسهام في الأنشطة الدولية كالمؤتمرات و المعارض التي تفيد في خدمة أنشطة المركز.

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*