أخبار عاجلة
الرئيسية / الأبحاث / محددات تطبيق عوامل الأمن والسلامة من الحريق في المباني وأثرها على التصميم المعماري

محددات تطبيق عوامل الأمن والسلامة من الحريق في المباني وأثرها على التصميم المعماري

تتمثل عوامل الأمن والسلامة في المباني في مجموعة من العوامل والمحددات والمعايير تهدف بشكل أساسي إلي حصر أي خسائر بشرية أو مادية في حال وقوع أي طارئ وذلك في أضيق نطاق ممكن للحيلولة دون وقوعه أو انتشاره (امتداده)، كما تخضع تلك العوامل خضوعاً شبه كاملاً لسيطرة المصمم، حيث يمكنه أن يؤثر فيها ويرفع من كفاءتها الأمر الذي يؤدي إلي رفع الكفاءة الوظيفية للمبنى بشكل عام.

ومما لا شك فيه أن موضوع أعمال الحريق ومكافحته من أهم المواضيع الأساسية المتعلّقة بعوامل الأمن والسلامة في المباني، والتي يجب أن تحتل حيزاً هاماً في وعي المصمم المعماري، خاصة وأنه موضوع يتعلّق بأمن وسلامة الأرواح والمنشآت، تلك الحقيقة التي يجب أن تنقل من مجرد إدراك عام إلى محددات تصميمية ملزمة وواجبة، بحيث يصبح الالتزام بهذه المحددات أمراً مستقراً في وعي المهندس المعماري.

لذا فان البحث يهدف بشكل أساسي إلي دراسة تلك المحددات والمتعلّقة بكيفية تطبيق عوامل الأمن والسلامة في المباني (أعمال الحريق ومكافحته) وأثر ذلك التطبيق علي التصميم المعماري.

وقد قام الباحث بتناول دراسة تحليلية لأحد المباني الخاصة بالقاعات الدراسية بالجامعة الإسلامية بغزة (مبنى القدس للقاعات الدراسية) كحالة دراسية.

وقد خلص البحث إلي مجموعة من التوصيات التي يرى فيها ضرورة إلزام المهندس المعماري بمراعاتها في مراحل التصميم كي تؤدي إلى انجاح تطبيق تلك العوامل.

البحث كاملاً من هنا 

 

عن nrc

اضف رد

لن يتم نشر البريد الإلكتروني . الحقول المطلوبة مشار لها بـ *

*