أمراض الكلي
أمراض الكلي

العادة التي تصيبك بالفشل الكلوي

تعتبر الكلى من أهم أعضاء جسم الإنسان، لأنها تقوم بتنقية الدم وتخلصه من السموم على مدار اليوم. وأكد الخبراء في الصحة أن من العادة التي تصيبك بالفشل الكلوي تأخر الذهاب إلى المرحاض وهي عادة خطيرة  يمكن أن تؤدي إلى الفشل الكلوي، مشيراً إلى أن “احتباس البول” في المثانة قد يؤدي إلى الضغط على الكلى وتدميرها إذا تكرر هذا الأمر بصورة مستمرة.وأن البعض يتجاهل خطورة هذا الأمر بسبب الإنشغال أو لأي أسباب أخرى، مبيناً أن هذا الأمر قد يؤدي إلى ضغط زائد على الكليتين، إضافة إلى ارتداد المواد التي تم التخلص منها مسبقا على الكلى يمكن أن يؤدي إلى تأثر وظائفها بدرجات متفاوتة.

لماذا يحدث فشل للكلى؟

هناك العديد من الأسباب التي ينتج عنها قصور وظيفة الكلى. وأكثر هذه الأسباب شيوعًا هو مرض السكري وارتفاع ضغط الدم.

مرض السكري

هناك نوعان من مرض السكري: النوع الأول والنوع الثاني. “النوع الأول من مرض السكري” يحدث عندما لا ينتج الجسم كمية كافية من الأنسولين للتعامل مع السكر في الدم. “النوع الثاني من مرض السكري” يعني أن الجسم لا يستخدم الأنسولين الذي ينتجه بشكل فعال.

إذا لم يتم التحكم في مرض السكري بشكل صحيح، فسوف يبدأ السكر في التراكم في الدم. وعندما تصبح كمية السكر كبيرة جدًا، فقد تسبب ضررًا قد يؤدي إلى تقليل قدرة الكلى على ترشيح الفضلات والسوائل. وعلى الرغم من أن علاجات السكري قد تحسنت، فلا يزال الكثير من الأشخاص المصابين بالسكري يصابون بتلف الكلى بعد فترة تتراوح بين 20 و30 عامًا.

ارتفاع ضغط الدم

ينتج ارتفاع ضغط الدم عن زيادة ضغط الدم على جدران الأوعية الدموية. يسبب ارتفاع ضغط الدم سوف يسبب تلف الأوعية الدموية الصغيرة في الكلى ويمنع عملية الترشيح من العمل بشكل سليم. وأسبابه غير معروفة إلى حد كبير. وبالرغم من ذلك، فإنها تتعلق في كثير من الحالات بالصحة العامة ونمط الحياة والنظام الغذائي.

التهاب الكلى (التهاب كبيبات الكلى)

من الأنواع الشائعة الأخرى من أمراض الكلى التهاب وحدات الترشيح في الكلى. والذي قد يسبب نقص كمية البول الناتجة، وتسريب الدم والبروتين في البول، وتورم الجفون واليدين والقدمين (الودمة).

أسباب أخرى للفشل الكلوي

مرض تكيس الكلى وهو مرض وراثي يمكن أن يسبب تكوّن أكياس في الكلى ويؤدي إلى فشلها.

تسبب الانسداداتفي تدفق البول من الكلى إلى تدفقه مرة أخرى إلى داخل الكلى مما قد يسبب تلفها. وقد تنتج هذه الانسدادات عن ضيق الإحليل الذي غالباً ما يكون قد تطور قبل الولادة، أو عن حصوات الكلى أو الأورام أو تضخم غدة البروستاتا عند الرجال.

تكرار حالات عدوى الجهاز البولي قد يكون أيضًا أحد أسباب فشل الكلى.

 

أسباب غير معروفة

حوالي 20% من مرضى الغسيل الكلوي لا يعرفون مطلقًا السبب في فشل الكلى لديهم. غالباً ما يبدأ هؤلاء المرضى علاجهم لأول مرة بعد أن يكون فشل الكلى قد تقدم بشكل كبير، وفي هذه المرحلة يكون من الصعب تحديد سبب المرض.

 

نوعان من الفشل كلوي حاد

  1. الفشل الكلوي الحاد يعني حدوث فشل مفاجئ للكليتين، وغالبًا ما يرجع ذلك إلى مادة سامة (حساسية لعقار معين أو سموم) أو فقدان شديد للدم أو كدمه. ويستخدم غسيل الكلى لتنظيف الدم وإعطاء الكلى قسطًا من الراحة. وفي حالة علاج السبب، قد تستطيع الكلى استرداد جزء من وظيفتها أو استرداد وظيفتها بالكامل.
  2. يحدث مرض الكلى المزمن عندما تصبح الكلى عاجزة عن التخلص من السموم والفضلات الموجودة في الدم. وقد يكون السبب في ذلك أيًا مما يلي:
    • داء السكري
    • ارتفاع ضغط الدم
    • انسداد مزمن في المسالك البولية
    • التهاب كبيبات الكلى (التهاب الكبيبات، وهي المجموعات الصغيرة من الأوعية الدموية التي تنقي الدم)
    • الأمراض الوراثية مثل هجوم المناعة الذاتية على الكليتين لفترة طويلة، ومرض الكلى المتعدد الاكياس (مجموعة من الاكياس التي تظهر في الكلى)، والعيوب الخلقية، وغيرها من المشكلات.

 

هل ستصاب الكلى بالفشل إذا كنت مصابًا بداء السكري؟

يعد داء السكري أحد عوامل الخطورة للإصابة بالأمراض الكلوية، ولكن إصابتك بهذا الداء لا تعني بالضرورة إصابة الكلى بالفشل. يمكنك الاعتناء بكليتيك عن طريق التحكم في مستوى سكر الدم وإجراء اختبارات الالبومين البولي بشكل منتظم لتتبع مرور البروتين في البول. وفي حالة إصابتك بمرض الكلية السكري، فبإمكانك التعاون مع الطبيب للحافظ على كفاءة الكلى لأطول فترة ممكنة.

هل تعاني من أعراض الفشل الكلوي؟

قد يصاب العديد من الأفراد بالمراحل المبكرة من مرض الكلى دون ظهور أي إشارة تدل على وجود خلل بها. ومع ذلك، هناك أعراض معينة من شأنها الدلالة على إصابتك بفشل كلوي سواء جراء الفشل الكلوي الحاد أو المزمن. إن اكتشاف الإصابة بالفشل الكلوي في مراحله المبكرة من شأنه السماح لك باتخاذ خطوات تعمل على إبطاء تفاقم المرض وتحسين نوعية الحياة.

شاهد أيضاً

لاتشتري البلاستيك

البلاستيك

مخاطر البلاستيك يصنع البلاستيك من مواد أولية تدعى البوليمرات و لهذه البوليمرات أنواع عديدة منها …