كيف تميز نسبة السكر في الدم
كيف تميز نسبة السكر في الدم

كيف تميز نسبة السكر في الدم

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailby feather

مرض السكري

هو مرض مزمن ينتج عن ارتفاع مستويات السكر في الدم عن المعدلات الطبيعية، وينتج عن ذلك عدم قدرة الجسم على حرق وتحويل الجلوكوز إلى طاقة. من المهم جداً وضروري معرفة نسبة السكر في الدم سواءً كان ذلك لمرضى السكري أو الأصحاء؛ فهذا يساعد الجميع على معرفة إذا كان الشخص مصاباً بمرض السكري أو لا، وبناءً عليه يتم تحديد العلاج سواءً كان بأخذ الكبسولات أو الأنسولين، وتحديد جرعة الأنسولين التي يجب على مريض السكري أخذها. يحتاج مريض السكري في الغالب إلى عملية قياس نسبة السكر في الدم، والقيام بهذه العملية بنفسه دون مساعدة من أحد، وبناءً على ذلك وجب عليه معرفة كيفية إجراء عملية القياس بشكل صحيح. توجد الكثير من أنواع أجهزة قياس السكر في الدم سواءً كان ذلك في المختبرات أو المنازل أو المستشفيات. ويجب على كل شخص الإلمام بمستويات قياس السكر في الدم وذلك لتحديد ما إذا كان هناك ارتفاع في السكر أو انخفاض فيه.

مستويات السكر في الدم

القياس بعد صيام أكثر من ثماني ساعات؛ فإذا كانت النتيجة 80 – 120 ملغ / دليتر، هذا يعني أنّ الشخص سليم ومعافى، والسكّر ضمن مستوياته الطبيعية في الدم. إذا كان القياس بعد ثماني ساعات من الصيام وأكثر، وكانت النتيجة من 126- 130ملغ/دليتر، هذا يعني وجود احتمالية كبيرة بأن يُصيب مرض السكري هذا الشخص، ويجب الحيطة والحذر ومراقبة السكر باستمرار. إذا تجاوزت نسبة قياس السكر في الدم 130ملغ/دليتر فما فوق فهذا يعني إصابة هذا الشخص بمرض السكري وإعادة الفحص أكثر من مرة خلال أسبوع، ويجب عرضه على مختص لإعطائه العلاج المناسب. تحليل السكر في الدم بعد ساعتين من تناول الطعام، فإذا كانت النسبة أقل من 140ملغ/دليتر فهذا يعني أن هذا الشخص معافىً وسليماً من الإصابة بمرض السكري، والجسم يحرق السكر بطريقة طبيعية. إذا كان تحليل السكر بعد تناول الطعام بساعتين يزيد عن 140 ملغ/دليتر؛ فهذا يعني وجود خلل في عملية حرق السكر في الدم، وبالتالي وجود مشكلة في البنكرياس وخلايا بيتا، ويجب معاودة القياس والتأكد من النتيجة، ثم يتم عرض المريض على الطبيب المختص. قياس نسبة السكر التراكمي في الجسم عن طريق المختبر، فإذا كانت النسبة أقل من 6.5 % هذا يعني أنّ نسبة السكر في الدم طبيعية ولا تحتاج لأي علاج. إذا كانت نسبة قياس السكر في الدم التراكمي أكثر من 7.0 % فهذا يعني وجود مشكلة، ويجب عرض المريض على طبيب الغدد الصماء للعلاج.

خطوات قياس نسبة السكر في البيت

نغسل اليدين بماء دافئ؛ حيث إنّ الماء الدافئ يزيد من تدفق الدم، وبالتالي تكون القراءة صحيحة. نجفّف اليدين جيداً. نحضر جهاز القياس، ونهيئ الشريحة داخل الجهاز للعمل. نجرح جرحاً بسيطاً في رأس أحد أصابع اليد، وذلك عن طريق مشرط الجهاز. نضغط على الأصبع مع القليل من التدليك لإخراج قطرة دم كي نضعها على شريحة القياس الموجودة على الجهاز. نتأكّد من وصول الدم إلى الشريحة المدرجة في الجهاز. ننتظر الجهاز ليعطينا القراءة لنسبة السكر في الدم. ندوّن النسبة لإعطائها إلى الطبيب. نتخلّص من الشريحة ونرميها في النفايات. نغسل اليد جيداً، ونعقّم الجرح.

Facebooktwittergoogle_plusredditpinterestlinkedinmailby feather

شاهد أيضاً

لاتشتري البلاستيك

البلاستيك

مخاطر البلاستيك يصنع البلاستيك من مواد أولية تدعى البوليمرات و لهذه البوليمرات أنواع عديدة منها …

اترك تعليقاً